التمكين والتفويض الإداري/ Empowerment and Delegation

como-delegar-en-una-empresa

إن مسؤولية القائد (Team Leader) هي تحقيق هدف \ أهداف من خلال المهام (Tasks) المنوطة به والإنجازات (Achievements) المطلوبة منه عن طريق تفعيل دور الفريق التابع له (followers) إذ يمكن تحقيق هذا الهدف مع المعيار المطلوب بحسب طبيعة هذه المهام والإنجازات بالإضافة إلى قوة الفريق وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى تحقيق النجاح المرجو منه. وكون هذه التصور الطبيعي المبسط لأداء أي قائد وفريق عمل يعمل تحت إشرافه يسعى لتحقيق النجاح اخذاً بالاعتبار كفاءة (Efficiency) وفاعلية (Effectiveness) عملية التحقيق لهذا الهدف بالوقت والجودة والتكلفة المطلوبة.

فمن هذا المطلق سأوضح أحد أبرز أدوات القائد التي تعتبر القيمة المضافة المطلوبة للقائد المتمرس.

 التمكين (Empowerment) والتفويض (Delegation )

قد يشتبه المعنى لدى البعض ومن هنا نوضح الفرق أولا ثم ننطلق في التفاصيل هذه الأدوات الإدارية من عدة نواحي كالأهمية في استخدامها واليات العمل بها بالطريقة الحقيقية والسليمة الفعالة.

التمكين: أداة تستخدم لزيادة كفاءة وفاعلية عضو الفريق وذلك بهدف تحقيق المهام من خلال إتاحة الفرص التي تساعده على زيادة الإنجاز.

التفويض: أداة تستخدم لزيادة صلاحية عضو الفريق للاتخاذ القرارات في نطاق محدد مثال (تفويض لأداء مهمة معينه واتخاذ بعض القرارات التي يراها مناسبة) وذلك قد يكون ضمن سقف صلاحيات محدد وإطار زمني معلوم.

من التعاريف نرى إن التمكين أشمل واوسع مجالا ومفهوماً من التفويض ولكن كلاهما من الأدوات المهمة التي يجب على القائد ان يستخدمها بالأليات المطلوبة. والجدير بالذكر ان قدوتنا ومعلمنا الرسول الكريم (ص) قد استخدم هذه الأدوات في تعامله مع الصحابة في عملية تطبيق ونشر الدعوة وأذكر مثالاً لتطبيقها في حياة النبي نراه جليا كجمع الصدقات من المسلمين وكتابة الوحي وغيرها من المهام التي ناطها الرسول (ص) بالصحابة.

متطلبات التمكين والتفويض

يتوجب استيفاء بعض المتطلبات لاستخدام هذه الأدوات وتفعيلها فالتمكين يتطلب 1 وجود مبادى وقيم مشتركة بين القائد والمراد تمكينه إدارياً بالإضافة إلى عنصر 2التمييز والاعتراف (Recognition ) اما التفويض فيتطلب من القائد توضيح 1المطلوب والمتوقع للمفوض له بالإضافة إلى2 تحديد سقف الصلاحيات و3 الإطار الزمني لهذا التفويض  مثال ( يفوض رئيس قسم المالية الموظف الأخصائي بالتوقيع عنه لطلبات المشتريات لأقل من 500 ريال فقط خلال فترة إجازته السنوية)، كما إن هناك متطلبات أساسية ومشتركة للتمكين والتفويض على حدا سواء  بين القائد وعضو الفريق 1 كالتواصل المستمر و2الثقة المتبادلة في مجال العمل.

يقدم التمكين والتفويض فوائد متعددة لأعضاء الفريق ويساعدهم في بناء القدرات والتحفيز على العمل كما إنه يساعد على رفع مهارة اتخاذ القرارات لدى الفريق وذلك عن طريق سلسلة من الخطوات التي يجب على القائد تطبيقها

أولاً: تحديد وتوضيح المهام والمسؤوليات.

ثانياً: التعليم والتدريب المستمر.

ثالثا: إعطاء الصلاحيات بشكل رسمي كتابياً ( التكليف )

رابعا: المتابعة والتقييم.

خامساً: التواصل المستمر طوال فترة تطبيق النقاط السابقة.

تقدم هذه الأدوات المنفعة للقائد في توفير الوقت واستغلاله بالصورة المطلوبة للتركيز على الصورة العامة لتحقيق الإنجاز بالإضافة إلى إعطاء مجال للإبداع تقديم الأفضل من قبل فريق العمل واستدل هنا بقول الراحل الدكتور غازي القصيبي في هذا النطاق في كتاب حياة في الإدارة افتح المجال للأخرين وسيذهلك ما تراه من انجازاتهم “أي امنحهم هذه الأدوات وسترى الابداع والتنوع في العمل مما يخلق بيئة إبداعية ومحفزة للفريق.

مما سبق أرى ان التمكين حق لفريق العمل وواجب على القائد واما التفويض فهو حق للقائد وواجب على الفريق، وإن هذا المقال لا يختص فقط بالقادة كما إن أهمية المادة التي وضحتها تشمل جميع المعنيين بتحقيق الأهداف والإنجازات على الصعيد العملي. وإن كل جزء محقق للنجاح دور رئيسي فيه.  وأختزل دور القائد في إعطاء هذه الأدوات لأعضاء فريقه واما الأعضاء فعليهم ان يكونوا فعالين في الاستغلال المناسب لهذه الأدوات ولا أخلي المسؤولية الإدارية من الرقابة والمحاسبة فالصلاحيات يمكن ان تعطى للفريق اما المسؤولية العامة فهي على عاتقه وأن أعضاء الفريق يجب أن يكونوا محل الثقة ليكون الإنجاز حليف الجميع.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s